الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* السيسى يفتتح الملتقى العربى الأول لذوى الاحتياجات الخاصة.. 500 مليون جنيه من صندوق «تحيا مصر».. و5 آلاف فرصة عمل لمتحدى الإعاقة

المصدر :جريدة الاهرام 2/10/2018

كتب ــ شادى عبدالله زلطة

الرئيس يوجه بإنشاء أول مركز متخصص لتأهيلهم وقبولهم فى الجامعات المصرية

الدولة المصرية تولى عناية فائقة لمتحدى الإعاقة إيمانا منها بقدراتهم وإمكاناتهم

القضية مجتمعية يلزم لمواجهتها تضافر كل الجهود الحكومية ومنظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتخصيص 500 مليون جنيه من صندوق «تحيا مصر» لخدمة المشروعات الخاصة برعاية ذوى الاحتياجات الخاصة لتكون تحت إشراف الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم.

جاءت تصريحات الرئيس خلال كلمته التى ألقاها بمناسبة افتتاح الملتقى العربى الأول لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة والدمج بمدينة شرم الشيخ، فى حضور عدد كبير من الوزراء وكبار رجال الدولة.

كما استجاب الرئيس للمطلب الذى أشار إليه الدكتور طارق شوقي، خلال كلمته بالملتقي، موجها الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربى بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإنشاء أول مركز متخصص لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة.

ووجه الرئيس التحية لذوى الاحتياجات الخاصة وأسرهم ،مؤكدا أهمية تكاتف مؤسسات الدولة مع المجتمع لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأضاف الرئيس أن الدولة المصرية تولى عناية فائقة لمتحدى الإعاقة، إيمانا منها بقدراتهم وإمكاناتهم، وضرورة توفير الخدمات التدريبية والتأهيلية الملائمة، والرعاية الكافية والفرص المتكافئة، بما يمكنهم من المشاركة بفاعلية جنبا إلى جنب مع باقى أفراد المجتمع.

وقال الرئيس إن قضية الإعاقة قضية مجتمعية يلزم لمواجهتها تضافر كل الجهود الحكومية مع جهود منظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص، مشيرا إلى أن المشاركة المجتمعية أصبحت ضرورة قصوي، لأنه لا يمكن أن تتحقق التنمية فى كافة القطاعات إلا بمشاركة مجتمعية حقيقية وفعالة لا تكتفى فقط بالمساهمة بالموارد، ولكنها تتعدى ذلك إلى صياغة الفكر وتشكيل الثقافة المجتمعية التى يمكن أن تسمح بتحقيق التنمية المستدامة؛ إلى جانب أنها تمثل رقابة شعبية على أداء المؤسسات، ليتم تلافى السلبيات والقضاء عليها، وتغذية وتدعيم الجوانب الإيجابية.

وأشار إلى أن الدستور المصرى أفرد عدة مواد تضمن حقوق الأشخاص متحدى الإعاقة فى كافة مناحى الحياة، فضلا عن ضمان تمثيلهم المناسب فى الانتخابات المحلية، وانتخابات مجلس النواب.

وأضاف أنه فى إطار استراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030، التى تتضمن أهدافها الحق فى التعليم، تهتم الدولة بدمج التلاميذ ذوى الإعاقة البسيطة فى الفصول النظامية بالمدارس، وصدور القرارات المنظمة لذلك من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالإضافة إلى قرار المجلس الأعلى للجامعات بقبول الطلاب ذوى الإعاقة السمعية فى الجامعات المصرية، وهو الأمر الذى يتسق مع ما نادى به الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. الذى ينص على ضمان التعليم الشامل والجيد للجميع وتعزيز التعلم مدى الحياة.

وأشار الرئيس إلى أن وزارة الصحة شرعت أيضا فى إدراج مكون الإعاقة فى الاستراتيجية القومية للصحة، والتى تشمل بدورها خدمات التدخل المبكر للكشف عن الإعاقة.

وعلى صعيد العمل والتوظيف، قال الرئيس إنه تم مؤخرا توفير 5000 فرصة عمل لمتحدى الإعاقة فى أجهزة الدولة، وفيما يتعلق بالمساواة والحق فى ضمان مستوى معيشى لائق للأشخاص ذوى الإعاقة من خلال إنهاء الفقر بكل أشكاله وإنهاء الجوع، فلأول مرة يتم تخصيص «معاش كرامة» يتقاضاه الشخص ذو الإعاقة ضمن برامج الحماية المجتمعية؛ كذلك خصصت وزارة الإسكان نسبة (5%) من الوحدات السكنية للأشخاص ذوى الإعاقة ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي.

ودعا الرئيس فى ختام كلمته الجميع سواء من المؤسسات الحكومية أو منظمات المجتمع المدنى إلى التعاون الوثيق من أجل الارتقاء بمتحدى الإعاقة من الطلاب؛ حتى يتم تحقيق أهدافنا المنشودة فى هذا الخصوص.

وقد كرم الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس عددا من المتميزين من ذوى الاحتياجات الخاصة خلال مشاركته فى افتتاح الملتقى العربى الأول لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة والدمج من بينهم اثنان من أبناء الشهداء من ذوى الاحتياجات الخاصة، وهما هنا مراد فتحى، وآدم مراد فتحي. كما كرم الرئيس أوائل مسابقة الباحثين الشباب وهم أحمد طه عبد المحسن، آمون يعقوب فتحى حنا، محمد أحمد محمد، حنين حسام الدالى ونانسى محمد السيد الجوهرى.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع